مغارة الريحان: آية سحر وجمال

الرّيحان في القاموس اللّغوي هو نبات طيّب الرّائحة ، أما الرّيحان في لبنان فهو اسم قرية من قرى جزّين في محافظة الجنوب. وبما أنّ الرّيحان (الحبق) يكسو تلال تلك البلدة، عُرفت “ببلدة الريحان”. جمال تلك البلدة لا يقتصر بإسمها فقط بل بأشجار الصّنوبر الّتي تغطّي أراضيها وبوفرة ينابيع الماء فيها.

في بلدة الرّيحان مغارة لا تقلّ جمالاً عن مغارة جعيتا، ما أن تطأ أرضها حتّى تشعر بسحرها وجمالها. تمّ اكتشافها منذ حوالي التّسعين عاماً عن طريق رجل من أبناء القرية، سقطت مطرقته في هوّة، وفي محاولة منه لالتقاطها ، التقطت عيناه منظر المغارة الّتي أدهشته، فعاد وأخبر أبناء البلدة بما اكتشف.

تقارب المسافة المؤهّلة  فيها حوالي 300 متر، يُضاف إليها 120 متر ما زالت غير مؤهّلة للزّوار. إستحدُثت القاعة والممرّ المؤدّي للمغارة عام 2003.

تَميّز أشكال الأحجار داخل المغارة تروي مخيّلة الزائر بأشكال غريبة منها ما يشبه الإنسان، ومنها ما يشبه الحيوان، مغطّاة بجزيئات صغيرة من نوع الكريستال تضفي عليها سحراً آثر فيكاد الفنّان أن يشعر بغيرة أمام إبداع من صنع الطّبيعة.

This slideshow requires JavaScript.

مغارة الرّيحان هي مغارة مميّزة نجحت بلديّة الريحان بالمحافظة عليها واحترامها، عبر طاقم عمل لطيف ومميّز يلقاك بترحاب ويظهر عليه حبّه وافتخاره بمغارة شاءت أن تتكوّن في بلدته ولكن يبقى على الزّوار فهم وتفهّم إمتناع لمس الأحجار واستعمال الفلاش خلال التّصوير داخلها، للمحافظة على جمال أخذ مئات السّنين ليتكوّن.

 

Advertisements

2 thoughts on “مغارة الريحان: آية سحر وجمال

Add yours

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com

Up ↑

%d bloggers like this: